استكمال دورة أدوار حنين للكوادر
مكتب الاعداد الفكري APR 21, 2021

استكمل مكتب الإعداد الفكري في مصلحة الطلاب في حزب القوات اللبنانيّة، وبالتعاون مع جهاز التنشئة السياسية، في ١٠ و١١ نيسان 2021، دورة أدوار حنين الأكاديمية لعام 2019 عبر تطبيق Zoom، بعد طول غياب بسبب الظروف التي مرّت على البلد من صحيّة إلى اقتصادية.

 

استُهلت الدورة بكلمة لرئيس مكتب الإعداد الفكري السابق في مصلحة الطلاب إيلي جو درغام، شاكرًا فيها جهاز التنشئة السياسية على تعاونه للقيام في هذه الدورات التثقيفية بهدف تطوير قدرات المشاركين ونظرتهم السياسية. وألقى رئيس المكتب الحالي الياس شلالا، كلمته متمنيًا فيها من الجميع المشاركة في المحاضرات كافة نظرًا إلى أهميتها في الحياة السياسية وطالبًا بالتالي الالتزام التام.

أما المحاضرة الأولى فألقاها الدكتور الجامعي ميشال عواد الذي سلّط الضوء على مرحلة المقاومة العسكرية. فانطلق من بدايات أحداث عام ١٩٧٥ وأسبابها، وتطوّر "القوات اللبنانيّة" إلى حين اغتيال بشير الجميّل وصولًا إلى حلّ الحزب.

تمحورت المحاضرة الثانية مع الأستاذ أنطوان مراد حول مرحلة النضال السرّي من تسليم السلاح إلى اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري وخروج رئيس حزب "القوات" سمير جعجع من السجن.

وألقى أمين سرّ تكتل الجمهورية القوية النائب السابق فادي كرم، المحاضرة الثالثة التي عالجت حقبة ثورة الأرز وتفاهم معراب. وتحدث عن مرحلة ١٤ آذار والشراكة بين 14 و8 آذار والمرحلة التي سبقت انتخاب رئيس الجمهورية.

وتضمن اليوم التالي من الدورة خمس محاضرات. فكان جو حمورة أوّل المحاضرين شارحًا بعض المبادئ الأساسية حول السياسات الإقليمية والدولية ومسلطًا الضوء على البعد الإقليمي والدولي للبنان مع بعض الدول.

ثمّ تحدّث الأستاذ رازي الحاج عن الواقع الاقتصادي اللبناني، موضحًا بعض المفاهيم الاقتصادية وشارحًا كيفية تقسيم سياسات الاقتصاد إلى نقدية ومالية واستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك، تمحورت المحاضرة الثالثة حول رؤية "القوات اللبنانية" الاقتصادية، مع رئيس مصلحة المهن المجازة جيمي بسوسي الذي أوضح التوجه الاقتصادي العام لحزب "القوات"، كما مشكلة لبنان الاقتصادية وأسباب الانهيار والحلول المقترحة من قبل الحزب.

ومن جهته، ألقى رواد مطر المحاضرة الرابعة المتعلقة بأسس فريق العمل وأهميته في تنوع الأفكار والآراء ومساعدة المجموعة للوصول إلى الهدف بأفضل طريقة، موضحًا الخطوات الواجب اتباعها للنجاح بها. وانتهت الدورة بمحاضرة عن فن الخطابة مع رئيس مصلحة الطلاب طوني بدر الذي شرح كيفية تحضير الخطاب وإلقائه أمام الحضور، ناهيًا محاضرته بكلمة شكر لجميع الحضور على جهدهم والتزامهم.

مكتب الاعداد الفكري APR 21, 2021
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
عدد استثنائي
إقرأ المزيد