Timelineخاصية جديدة من فايسبوك تعرض أبرز محطات الحياة منذ الولادة
تكنولوجيا APR 01, 2012
من المعلوم أن الاستمرار باستخدام النمط القديم في المواقع الاجتماعية يدخل المستخدمين في حلبة روتينية تفقده رونق المعرفة والحشرية. لذلك بات بإمكان المستخدمين الحاليين والجدد لموقع الفايسبوك على الإنترنت، الانتقال إلى الشكل الجديد، والذي يطلق عليه اسم تايم لاين، (Timeline) أو الخط الزمني، والذي أصبح متاحاًلكل رواد الموقع الاجتماعي عبر العالم،ومتاحاً أيضاً عبر الهواتف النقالة.
 
إن الشكل الجديد للفايسبوك ليس إلزامياً حتى الآن، ولا يتطلب من المستخدمين تحديثاً إجبارياً، لكن، عاجلاً أم آجلاً سيتم تطبيقه على كافة المستخدمين عن طريق نشر إعلان في الجزء العلوي من الملف الشخصي.
فالشكل الجديد للفايسبوك لا يمثّل تعبيراً جمالياً للموقع فقط، بل هو إضافة جديدة تجعل من الصفحة الشخصية سجلاً تاريخياً للأحداث، من الأقدم والذي سيكون بطبيعة الحال في الأسفل، وصولاً إلى الأحدث، والذي يتصدر أعلى الصفحة.
 
ما هو الجديد؟
يحمل الشكل الجديد لصفحة فايسبوك صورة كبيرة على شكل بانوراما، تقدّم طابعاً جمالياً للصفحة الشخصية، وتجعلها أكثر قرباً للناس. أما الأقسام السفلية، فهي تتيح للمستخدم تنظيم مشاركاته وتحديثاته اليومية، وتنظيم كتابات الآخرين على جداره. وبدلاً من سرد الاهتمامات والمعلومات الشخصية في الحساب الشخصي، فالتحديث الجديد يقدّم لمحة مفصّلة عن الحياة الشخصية للفرد على شبكات التواصل الاجتماعي، مثل تاريخ الميلاد، تاريخ التخرج في الجامعة، أو المدرسة الثانوية، بالإضافة إلى التاريخ الذي شهد الالتحاق لأول مرة بالشبكة الاجتماعية. فكل ما علينا فعله هو التوجه إلى رابط البحث في صفحة الفايسبوك، وكتابة كلمة" timeline" والبحث عنها، فعندما يظهر لنا التطبيق الجديد، علينا النقر على زر (Get It Now) وذلك لتحميل التطبيق إلى صفحتنا، واستخدامها بعد أن نقوم بترتيبها بالشكل الذي نريد.
 
10 ميزات يوفّرها Timeline
عموماً إن الكثير من الأمور السابقة لا تزال كما هي، إلا أن هناك بعض الميزات الجديدة، التي من المفيد أن نطلع عليها ونختبرها، لنقرر بعد ذلك ما إذا كنا سنمضي في الشكل الجديد، أم نعود إلى الشكل السابق والتقليدي للفايسبوك.
1. في البداية يقوم Timelineبعرض التحديثات في حساب المستخدم من صور وفيديوهات وفقاً لجدول زمني من الأقدم للأحدث، كذلك يمكن بكل سهولة إخفاء المحتويات الخاصة التي لا نرغب مشاركتها مع الاصدقاء بكبسة زر.
 
2. يوفّر التحديث سرعة كبيرة في تصفح المشاركات السابقة إما عن طريق النزول الى اسفل لرؤية المواضيع القديمة أو عن طريق اختيار فترة زمنية بعينها من شريط السنوات الموجود في يمين الشاشة.
 
3. حذف المشاركات أو إخفائها يتم بعملية بسيطة عن طريق الضغط على رمز "القلم" في أعلى يمين كل مشاركة.
 
4. بدلاً من وجود صورة رمزية مصغّرة للحساب، يمكن الآن إضافة صورة "غلاف" كبيرة في الجزء العلوي تظهر بشكل واضح لكل الزوار.
 
5. تتواجد المعلومات الأساسية الخاصة بالمستخدم مباشرة تحت صورة الغلاف، بالإضافة الى قائمة الاصدقاء وألبومات الصور والتي لا يمكن تغيير مكانها، لكن بإلامكان إضافة أو إخفاء الاهتمامات الأخرى مثل الصفحات التي قمنا بالاشتراك فيها.
 
6. بالامكان حذف الإعلانات التي تظهر على يمين الشاشة عن طريق ضغط X، بالطبع لن يقوم هذا بحذف كافة الإعلانات المتواجدة في الصفحة ولكنها ستحذف الإعلانات التي لا نرغب في رؤيتها.
 
7. تغير المعلومات المتعلقة بألبومات الصور متوافر أيضاً في هذا التحديث، حيث يمكن للمستخدمين تغيير الصورة الرئيسية للألبوم وتغيير تاريخ إنشائه. أما المشاركات والنشاطات التي قمنا بها منذ دخولنا لموقع الفايسبوك نستطيع تصفحها منفردين بكل سهولة (عدا المشاركات المحذوفة)، ويمكن تعميم الرؤية لبعض تلك النشاطات ليتمكن الاصدقاء من التعليق عليها.
 
8. إذا كنا لا نرغب في مشاركة أصدقائنا معلوماتنا الشخصية كالمكان الذي نعيش به وطبيعة العمل، فمن الممكن تنفيذ ذلك عن طريق اختيار "تحديث المعلومات" ومراجعة كافة البيانات من مكان المنشأ والمدارس التي قضينا فيها مختلف مراحل الدراسة.
 
9. من الممكن تنظيم الأخبار التي نرغب في رؤيتها على الصفحة الرئيسية لحسابنا وذلك عن طريق الدخول الى صفحات الاصدقاء أو صفحات الأخبار وضغط Subscribedلعرض اختياراتنا.
 
10. كما هو معروف من قبل، بإلامكان رؤية الملف الشخصي كزائر وذلك عن طريق اختيار View Asأسفل الصورة الرئيسية الخاصة بنا، وتفيد هذه الميزة في معرفة إذا كان الحساب يظهر كما نريد أم العكس.
 
من الآن فصاعداً، أصبح بالامكان قراءة القصص جميعها وعرض التطبيقات للتعريف بهوية المستخدم تعريفاً كاملاً، حيث يهدف التصميم الجديد إلى تحويل "فايسبوك" منبراً مركزياً للإنترنت يتيح تبادل كل ما نشاهده من المعلومات، الاحداث، الموسيقى والأخبار والأفلام عبر الشبكة مع الأصدقاء، وذلك بواسطة إمكانية مشاركة ملفات الموسيقى من موقع "سبوتيفاي" والفيديو من موقع "نيتفليكس" من خلال اتفاق الشراكة مع الشركتين.    
 
 
 
تكنولوجيا APR 01, 2012
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
عدد استثنائي
إقرأ المزيد