إطلاق دورة المستوى الأول
مكتب الاعداد الفكري FEB 14, 2021

أطلق مكتب الإعداد الفكري في مصلحة الطلاب في حزب القوات اللبنانية، بالتعاون مع جهاز التنشئة السياسية، دورة المستوى الأوّل (Level A) عبر تطبيق "Zoom" في 6 شباط 2021، لدائرتَي الجامعة اللبنانية والشمال.

استهلت الدورة بكلمة رئيس مصلحة الطلاب طوني بدر، شاكرًا فيها الجامعة الشعبيّة برئيسها طوني نون ومكتب الإعداد الفكري في مصلحة الطلاب برئيسه إلياس شلالا، على حضورهما في اللقاءات كافة بهدف تطوير القدرات السياسية وتنظيم هذه الدورة. كما تمنّى بدر من الحضور المشاركة الكاملة والمتابعة والإصغاء لجميع المحاضرين بجديّة معبرًا أن الاتكال يقع على التزامهم.

ألقى الباحث إيلي الياس المحاضرة الأولى التي سلّطت الضوء على تاريخ لبنان قبل عام ١٩٧٥. فأعطى لمحة عن جغرافيا البلد وامتدادها، وتحدث عن حقبة الشرق الأوسط قبل الإسلام ذاكرًا مكوناتها الثلاث، وهي البيزنطية والفارسية ونشأة الدولة الإسلامية الحديثة، فضلًا عن قضية الشرق الأوسط مع الفتح العربي. ثم انطلق الياس للحديث عن نشأة القضية اللبنانية مع الحفاظ على الهوية السياسية ويوحنا مارون إلى حين مجيء الصليبيين في القرن الحادي عشر والمماليك في الرابع منه، وامتداد الإمبراطورية العثمانية ومرحلة المتصرفية التي شكلت النواة الأساسية والقانونية والجغرافية للوصول إلى دولة لبنان الكبير.

كما ألقى الدكتور الجامعي ميشال عواد، المحاضرة الثانية التي تعلقت بتاريخ لبنان ما بين ١٩٧٥ و١٩٩٤. فألقى الضوء على أسباب أحداث عام ١٩٧٥ وبداية "القوات اللبنانية" والتضعضع بعد اغتيال بشير الجميل، وصولًا إلى الانطلاقة الجديدة بعد استلام سمير جعجع للقيادة، إلى حين مرحلة التفكك والضياع عند قرار حل الحزب عام ١٩٩٤.

وفُتح المجال أمام الحضور في النهاية لطرح الأسئلة السياسية وللاستفسار والتوضيح.

مكتب الاعداد الفكري FEB 14, 2021
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
عدد استثنائي
إقرأ المزيد