التغطية الصحية الشاملة.. حلم يصبح حقيقة!
الموقف SEP 27, 2017

"التغطية الصحية الشاملة... الأهداف وآليات التنفيذ"، عنوان سمعنا به كلبنانيين آلاف المرات ولكن لا يزال حتى الأن غير مبصر النور وذلك ربما لإنعدام الشفافية والالية الواضحة.
إنه بمثابة حلم للبنانيين، ولكن اليوم ومع توفر العوامل المطلوبة إضافةً إلى وجود شخص في سدة وزارة الصحة كدولة الرئيس غسان حاصباني سيصبح هذا الحلم واقعاً وحقيقة.
إن وزارة الصحة تملك التصميم والنيّة الصادقة لإعطاء اللبنانيين حقَّهم الطبيعي في تغطية صحية بمعزل عن انتمائهم السياسي أو الطائفي. طرح وزير الصحة يستفيد منه كل اللبنانيين خصوصاً من ليس له غطاء صحي أخر.
ويرتكز هذا النموذج على إعطاء كل مواطن لبناني حقه في الحصول على إستشفاءٍ، إضافةً إلى الحد من النفقات وتخفيف اعباء الموازنة العامة. هذا البرنامج هدفه تقديم أفضل خدمة ممكنة للمرضى داخل المستشفى من خلال غسيل كلى وصولاً إلى رعاية صحية أولية في مراكز الرعاية.
قد يسأل البعض، كيف يمكن تمويل هكذا مشروع ضخم دون زيادة اعباء وتكاليف على المواطن؟ 
يمول المشروع من موازنة الحكومة لسنة 2017 (450 مليون دولار أميركي) إضافةً إلى إشتراكات مسبقة الدفع وبعض من مخصصات وزارة الشؤون الإجتماعية، دون أي كلفة إضافية على الدولة. 
 أخيراً، القوات اللبنانية ممثلةً بالوزير غسان حاصباني مؤتمنة على صحة وكرامة وعافية كل مواطن. فهدفها الأول والأخير السهر على سلامة المواطن وهي ماضية في تحقيق اهدافها مهما واجهت عقبات وعراقيل، فهي في الخطر قوات وفي الصحة قوات.

الموقف SEP 27, 2017
إستطلاع
ما هي برأيك أهداف حزب الله الحقيقية وراء تحركاته العسكرية الاخيرة؟
مجلة آفاق الشباب
العدد 77 من نشرة آفاق الشباب
إقرأ المزيد