منافع ممارسة الرياضة عند المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية
صحة MAR 22, 2017
لم يعد تعبير "سن اليأس" مستعملاً للدلالة على المرحلة ما بعد انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، لا بل تم استبدال هذه العبارة بـ "سن الأمل". فعلى الرغم من التغيرات النفسية والجسدية التي تمرُّ بها السيدة خلال هذه الفترة، عليها ألا تفقد الأمل في تحسين نوعية حياتها، وتحديداً من خلال ممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نظام غذائي سليم. إليكم أهم منافع النشاط الرياضي للسيدة خلال هذه الفترة.

أولاً: مع التقدُّم في السِّن، تفقد السيدة تدريجياً كتلة العضل في جسمها، ما يؤدي إلى تدني مستوى الأيض لديها المعروف أيضاً بالـ Metabolism. يزيد هذا التغير الفيزيولوجي احتمال اكتساب الوزن بخاصة حول منطقة المعدة. تساعد ممارسة الرياضة بشكل منظَّم على زيادة مستوى الأيض وحرق السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها المرأة، وهذا ما يجعل الرياضة وسيلة لتجنب اكتساب الوزن بعد انقطاع الدورة الشهرية لديها.

ثانياً: أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة بشكل عام تحمي المرأة من أنواع سرطان شائعة خلال هذا السن، كسرطان الثدي، المصران والرحم. كما أن تناول الفاكهة والخضار بكمية كافية تحمي من الإصابة بالسرطان وذلك بفضل احتوائها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية.

ثالثاً: ترقق العظام هو مرض يتم خلاله خسارة معدن الكالسيوم من العظام مع التقدم في السن. تساعد الرياضة على امتصاص الكالسيوم في العظام وذلك من خلال الضغط الذي يقوم به العضل عليها خلال تمرينه. على السيدة أيضًا الإكثار من تناول الكالسيوم والفيتامين D في نظامها الغذائي، فهذين المعدنين يساعدان على بناء العظام. الأطعمة الغنية بالكالسيوم هي الحليب، اللبن، اللبنة، الأجبان، الخضار ذات الأوراق الخضراء كالسلق والملوخية والسبانخ، والطحينة. أما الفيتامين D فيمكن الحصول عليه من أشعة الشمس كمصدر أساسي وذلك من خلال التعرض يومياً لحوالى الـ 15 دقيقة لاشعة الشمس. كما أن هذا الفيتامين ينوجد في السمك خصوصاً التونا والسلمون، صفار البيض، والأطعمة المدعمّة بها كبعض أنواع الحبوب والحليب.

رابعاً: يساعد النشاط البدني على تخفيف خطر إصابة السيدة بأنواع من الأمراض المزمنة كالسكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والشرايين، وارتفاع نسبة الدهون في الدم.

خامساً: للرياضة أيضاً تأثير إيجابي على المستوى النفسي، فهي تحمي السيدة من مخاطر الإصابة بالاكتئاب ما بعد انقطاع الدورة الشهرية وذلك من خلال المساعدة على زيادة نسبة هورمونات السعادة في الجسم المعروفة بالـ Endorphins. كما أنه تم إثبات دور الرياضة الفعال في التقليل من حدَّة العوارض التي تشعر بها السيدة خلال هذه المرحلة كهبَّات الحرارة، التعرق المفرط خصوصاً في الليل وتدهور نوعية النوم.

من المهم أيضاً الإشارة إلى أهمية اختيار نوع الرياضة التي تفضله السيدة عن سواه، إذ إن الهدف هو ممارسة نوع رياضة تحبه وتستطيع ممارسته بشكل منتظم من دون أن تشعر بالضجر. قد تفضل بعض السيدات السباحة، المشي أو الهرولة خارجاً، أما البعض الآخر فقد يخترن التمرن في النادي الرياضي مع أو من دون مساعدة مدرب رياضي، أو حضور صفوف رياضية كصف الرقص مثلاً. أخيراً، تنصح المنظمة العالمية للصحة بممارسة 150 دقيقة أسبوعياً من النشاط الرياضي الخفيف إلى معتدل الحدة.
صحة MAR 22, 2017
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
العدد 88 من نشرة آفاق الشباب
إقرأ المزيد