ما لا تعرفه عن مرض السيدا!
صحة MAR 24, 2016
السِّيدا هو إسم المرض الَّذي يدخل جسم الإنسان ويحطِّم جهاز المناعة ويمنعه من أداء وظائفه الحيويَّة. هو مرض فيروسيّ ينتسب إلى فيروس نقص المناعة البشري ويعرف بإسمHIV (Human Immunodeficiency Virus).
 
إذا أُصبت بهذا الفيروس، فأنت قد أصبت بعدوى تدمِّر جهازك الدِّفاعي. ومع مرور الوقت، تسبِّب الأيدزAIDS (Acquired Immunodeficiency Syndrome)، بمعنى متلازمة نقص المناعة المكتسبة، وهي المرحلة النِّهائيَّة لعدوى فيروسHIV،  عندما يكون جهازك المناعي متضرِّرا وضعيفًا جدًّا ليدافع عن العدوى اليوميَّة الَّتي تصاب بها. هناك عدَّة طرق لانتقال هذا المرض منها الحقن، والاتِّصال لاجنسي غير الَّشرعي وعن طريق نقل الدَّم غير المراقب في المستشفيات والمراكز الطبيَّة.
 
وعلى الرُّغم من أنَّ الوسائل العلاجيَّة لمرض الإيدز يمكن أن تقوم بإبطاء عمليَّة تطوِّر المرض، إلَّا أنَّ لا يوجد أيّ لقاح حتَّى الآن لعلاجه نهائياً.
 
فالوسائل العلاجيَّة المضادَّة للفيروسات الارتداديَّة تعمل على تقليل كلٍّ من معدّل الوفيّات النّاتجة عن الإصابة بفيروسHIV، وكذلك انتشار المرض في المنطقة التي تظهر فيها العدوى به. ولكن، هذه العقاقير باهظة الثمن، كما أنّ الوسيلة التقليديّة للحصول على علاج مضاد لهذا الفيروس الارتدادي غير متاحة.
صحة MAR 24, 2016
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
العدد 88 من نشرة آفاق الشباب
إقرأ المزيد