زها "المعمارية العراقية" لا تعترف بزوايا وحدود
شخصية NOV 27, 2014
زها حديد، مصممة معمارية عراقية بريطانية ولدت في بغداد في 31 أكتوبر من العام 1950، هي أبنة وزير المالية الأسبق محمد حديد.

ظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، حصلت على شهادة الاجازة في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971.  لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، فقد حصلت زها على وسام التقدير من الملكة البريطانية، اذ تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية"AA"  في لندن، حيث عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، وانتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا وأمريكا كـ"هارفرد" و"شيكاغو" و"هامبورغو"أوهايوو"كولومبياو"نيويوركو"ييل".

العمارة التفكيكية في أعمال زها حدي، تتميز باتجاه معروف "التفكيكية" أو "التهديمية"، وهو اتجاه ينطوي على تعقيد عال وهندسة غير منتظمة، كما أنها تستخدم الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة.

تتميّز تصاميمها بأشكالها التي لا تعترف بزوايا أو حدود، فأصبحت من رواد مدرسة قائمة بذاتها.

ومن أبرز خطوات نجاحها فوزها بمسابقة التصميم الأساسي لمشروع "ون نورث" في سنغافورة في عام 2002، وفي عام 2005 فازت بمسابقة تصميم كازينو مدينة بازل في سويسرا. وفي عام 2006 منحتها الجامعة الاميركية في بيروت درجة الدكتوراه الفخرية تقديراً لمجهوداتها إضافة إلى حصولها على وسام الإمبراطورية من رتبة كوماندور،

أمّا أبرز الأعمال التي تحمل بصماتها في العالم فهي؛ مبنى الرئيسي للمصنع بي ام دبليو في لايبزيج، دار الاوبرا في دبي، مشروع متحف المتوسطية دي ريدجو كالابريا، وتعاونها مع نعومي كامبل لتصميم منزلها الذي يحمل شكل السفينة الفضائية

وأنجزت زها حديد العديد من المشروعات وفازت في مسابقات معمارية عديدة، ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما تحت التنفيذ. و من أهم هذه المشروعات محطة إطفاء الحريق في ألمانية، متحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأمريكا، مركز الفنون الحديثة في روما، معرض منطقة العقل في الألفية بلندن، جسر في أبوظبي، محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالرينو، مركز للتزحلق على الجليد في انسبروك، والمركز الرئيسي لشركة بي إم دابليو بألمانيا ونستعرض هنا بعضا من هذه المشاريع.
شخصية NOV 27, 2014
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
عدد استثنائي
إقرأ المزيد