جمعية أم النور
صحة MAR 16, 2012
  مع تفاقم ظاهرة الادمان على المخدرات، اصبحت الحاجة ملحة للتعامل مع ضحايا هذه المشكلة، فكان لا بد من ايجاد مراكز للتأهيل، للرعاية والدعم.
لهذه الاسباب تأسست جمعية تجمع ام النور سنة ١٩٩٠ تحت رقم ١٢٠/أد، للاهتمام بكافة الاعمال الاجتماعية وخاصة اعادة تأهيل المدمنين.
العمل في هذه الجمعيّة يقسم الى:
  • مركز الاستقبال: حيثيناقش مع الاهل والمدمنين المراحل التي وصل اليها الشخص في الادمان.
    ويهتم فريق عمل متعدد الاختصاصات مؤلف من طبيب وعالمة نفس ومساعدة اجتماعية واخصائية في مشكلة الادمان ومحام في تحضير ملف خاص لكل شخص يرغب الانخراط في البرنامج يتضمن وضعه الطبي والقانوني والنفسي والاجتماعي.
  • مراكز التأهيل: الى جانب العلاج الجسدي يتوفر العلاج النفسي في ظلّبيئة نظيفة خالية من المخدرات قادرة على تأمين الاطار المتفهم والحازم للشخص المدمن مع فريق عمل متكامل.
    ان هذه المراكز قد استقبلت حتى الان ما يناهز الالف شخص مدمن من جميع الطوائف والاديان وامنت لهم مجانا خلال فترة اقامتهم والتي استمرت ما لا يقل عن اثنتي عشرة شهرا كل الوسائل العلاجية من متابعة طبية وقانونية ونفسية وغيرها...
    كما استقبلت ام النور مدمنين من مختلف الجنسيات العربية.
  • مركز المتابعة: مع عودة المدمن التدريجية للانخراط في مجتمعه بعد غياب طويل عن مسرح الحياة الطبيعية، تكمن اهمية استمرار عملية التأهيل الاجتماعي والعلاج النفسي وذلك حفاظا على مكتسبات التأهيل وحماية لانفسهم من الانتكاسة.
  • برنامج الأهل: للعائلة دورا اساسيا في مساعدة المدمن لذلك أهمية بحث مشكلة الادمان مع العائلة وكيفية المساهمة والمساعدة في مواجهتها وكيفية مساعدة بعضهم البعض.
  • مكتبة عامة: العمل على انشاء مكتبة عامة متخصصة بموضوع الادمان تستطيع ان تكون مركزا للابحاث والدراسات.
  • برامج الوقاية: مشاريع وقائية لحماية الشباب من خطر الانزلاق في هذه الدوامة.
    وقد فتحت ام النور لهذه الغاية وبالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية مركزا للاهتمام بشؤون وشجون الوقاية.
  • نشاطات مختلفة: زيارة السجون والاصغاء الى مشاكل المدمنين وتوجيههم في الاطار الذي يمكنهم من تخطي الصعوبات والتنسيق مع الاجهزة المختصة لاعطائهم فرصة للعلاج.
    حملات اعلامية وقائية في الاذاعات والجرائد والتلفزيون.
 
تقوم الجمعية بتنفيذ أهدافها من خلال:
١تنظيم ندوات عن الوقاية والتوعية عن المخدرات
٢تنظيم دورات تدريبية وورش عمل عن إعادة تأهيل المدنين على المخدرات
٣تنظيم دورات تدريبية وندوات عن أهمية مشاركة الأهالي وطرق المتابع
صحة MAR 16, 2012
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
العدد 88 من نشرة آفاق الشباب
إقرأ المزيد