المخدرات: من أنواع ومصادر إنتاج إلى أثارها على الإنسان
تحقيق DEC 09, 2014
المخدرات في تعريفها القانوني هي مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي ويحظر تداولها أو زراعتها أو تصنيعها إلا لأغراض يحددها القانون ولا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك.

المخدرات أو العقار بمعنى أدق هي مواد ذات طبيعة كيماوية تؤثر على العقل أو الجسم البشري، و مع الاعتياد على التناول يصبح هناك ما يسمى بــ "التحمل" وهو حالة فسيولوجية مكتسبة تتميز بقدرة الجسم على تحمل العقار ما يؤدي إلى الحاجة إلى أخذ جرعات متزايدة للحصول على التأثير نفسه الذي كان متاحا في الأصل بجرعات أقل، فيصل المتعاطي إلى مرحلة الإدمان.

من هنا سنطرح في هذا "التحقيق" بعض من أنواع المخدرات وأثارها على الجسم والصحة.
  • الحشيش (القنب المواريهوانا):

لبنان مصدر من مصادر إنتاج الحشيش الذي يمتاز بجودته واحتوائه على نسبة كبيرة من العنصر الفعال "تتراهيد روكنابينول Thc"، وتتركز زراعة الحشيش في وادي البقاع . ويحصد نبات القنب ( الحشيش ) بعد اكتمال نضوجه ويربط حزماً تجفف في الشمس وعندما يجف تتساقط منه ذرات الحشيش ( الراتنج ) كما يمكن جمع الراتنج أثناء فترة تزهير النبات عن طريق كشطه من سطح الأوراق العليا للنبات.
 
والحشيش إما أن يكبس على شكل كتل أو يمزج مع الشمع على شكل ألواح مثل الحشيش المغربي والحشيش الباكستاني، وفي المغرب يعرف الحشيش باسم ( كيف ) وفي الهند وباكستان باسم شاراس، والحشيش السائل ويسمى في أوساط تجار المخدرات والمدمنين زيت الحشيش. وهو شكل مصنع بطريقة غير شرعية لخلاصة القنب ويتم تحضيره باستخدام التبخر والتكثيف وهو مادة لزجة لونها أخضر قاتم ولها قوام القار ولا تذوب في الماء وتغدو أكثر كثافة إذا تعرضت للهواء. وأدرج الحشيش تحت الرقابة الدولية بناء على اتفاقية المؤتمر الثاني للأفيون التي وقعت في جنيف ( فبراير 1925 م ).
 
 
  • المار يهوانا (البانجو):
 
عندما تقل نسبة العنصر الفعال Thcفي نبات القنب لا يمكن الحصول على راتنج الحشيش منه كما لا يمكن تجفيف النبات وصنع طرب وكتل وألواح الحشيش منه. وفي هذه الحالة تجمع أوراق النبات وتجفف وتلف أو تدق وتسمى الماريجوانا أو المار يهوانا أو (البانجو) .
 
وفي الولايات المتحدة الأمريكية تلف أوراق النبات على شكل سيجارة وتدخن في تجمعات الهيبز ويطلق على الماريجوانا أسماء كثيرة ففي جنوب أفريقيا بانج، وفي شمال أفريقيا ديامبا وريامبا، وفي روسيا أنا شكا.
 
وقد مكنت التقنية الحديثة من زراعة المار يهوانا في المحميات المغلقة وعلى المسطحات المائية بالإضافة إلى تجويد إنتاجها وتنتشر في الولايات المتحدة الأمريكية مزارع صغيرة لزراعتها للاستخدام الشخصي ، كما تنتج المار يهوانا في نيجيريا وغانا وفي أفريقيا وفي كولومبيا في أمريكا الجنوبية، وتمكن الزراعة في المحميات المغلقة والزراعة المائية من زراعة الحشيش ثلاث أو أربع مرات في السنة.
 
وفي مصر حيث يوجد في الصعيد والدلتا أقل أنواع الحشيش جودة يصنع شكل آخر من الحشيش يختلف عن الراتنج والمار يهوانا فبعد تجفيف أوراق نبات وزهوره وفركها تغلى في ماء ساخن وتكون كوراً صغيرة تسمى فوله. وقد انتشر في مصر مؤخراً زراعات الحشيش في جبال سيناء وتبين أن البانجو السيناوي أكثر جودة من البانجو السوداني لذا حل محله في مصر.

 


 
كيف يؤثر القنب على صحتك؟
لقد تم ربط القنب بمشاكل الصحة العقلية مثل الفصام، وبأمراض الرئة بما فيها الربو، عندما يُدخَّن. يؤثر القنب على كيفية عمل الدماغ، فقد يجعل استخدامه بشكل دائم التركيز والتعلم صعباً للغاية. إن الإدمان عليه له تأثير سلبي على الخصوبة ويلفت الى خطر القيادة بعد تعاطي القنب، كما يمكن لخلطه مع التبغ أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة.

 
  • الكوكايين:
 
أكتشف الكوكايين في منتصف القرن التاسع عشر وهو مسحوق ناعم الملمس بلوري أبيض اللون عديم الرائحة يشبه ندف الثلج.
 
وفي أواخر القرن التاسع استخدم الكوكايين في علاج العيون وفي التخدير في العمليات الجراحية، كما استخدم لعلاج النزلات وكدواء مقوي ولتخفيف آلام المعدة وما لبث المدمنون أن أقبلوا عليه وقلت استعمالاته في المجال الطبي.
 
ويزرع نبات الكوكا في منطقة جبال الانديز وأمريكا اللاتينية، وأكثر الدول إنتاجاً لنبات الكوكا (بيرو - بوليفيا - كولومبيا) وقد تم مؤخراً اكتشاف معامل لتصنيع الكوكايين في بعض الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسط.
 
والكوكايين تحت الرقابة الدولية بناء على معاهدة الأفيون الدولية الموقعة في لاهاي سنة 1912 م وإنتاج العالم منه في تزايد مستمر، ويعد فقدان الشهية والأرق التام وفقدان الشهوة الجنسية من أعراض المراحل المتطورة لتعاطي الكوكايين وتأثيراته السمية عميقة ويؤدي إلى الإدمان والموت.

كيف يؤثر الكوكايين على صحتك؟
إذا كنت تتعاطى الكوكايين، فمن الممكن أن تموت بجرعة زائدة من التنبيه المفرط للقلب والجهاز العصبي، الذي يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية. ويعتبر تعاطي الكوكايين أمر محفوف بالمخاطر، خصوصاً إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم أوعانيت مسبقاً من مرض في القلب. اما إذا كانت المرأة حاملاً فيممن للكوكايين اي يضر الطفل  ويسبب الاجهاض.
وإذا كنت قد واجهت مشاكل صحية ذهنية سابقة، فإنه قد يزيد من فرصة عودتها. إذا كنت تشم الكوكايين، فإنه قد يُتلِف غضروف الأنف مع مرور الوقت. وإذا قمت بحقنه، فأنت أكثر عرضة للموت بسبب جرعة زائدة، ويمكن لعروقك وأنسجة جسمك أن تُتلَف بشكل خطير. إذا كنت تشارك الإبر، فأنت تُعرِّض نفسك لخطر الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو التهاب الكبد الفيروسي. 


 



 
  • الأمفيتامينات:
 
تشمل مجموعة الأمفيتامينات: الأمفيتامين والديكسا مفيتامين والميثا مفيتامين... وهي مجموعة متجانسة نسبياً فتتماثل كيميائياً وفارماكولوجياً مع الأفيدرين والدرينالين.
 
تكون على شكل مسحوق أبيض تصنع منه أقراص أو كبسولات ذات أشكال وأحجام وألوان مختلفة كما يحضر منه محلول للحقن واشهر الأنواع في العالم العربي الماكستون فورت تصنع سراً في الولايات المتحدة الأمريكية ووسط أوروبا وخاصة هولندا أو المملكة المتحدة وشرق أوروبا وخاصة بولندا والمجر بالإضافة إلى تايوان والصين وتايلاند وبعض بلدان شمال أفريقيا وشرقها.
 
كيف تؤثر منشطات الأمفيتامينات على صحتك؟

يمكن أن يكون أخذ منشطات السبيد خطراً على القلب، كمان يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية.يمكن أن تكون أكثر خطورة إذا خُلطت مع الكحول، أو إذا ما استُخدمت من قِبل الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب. إن حقن منشطات السبيد هو أمر خطير بشكل خاص، كما يمكن أن تؤدي الجرعة الزائدة للوفاة. إن منشطات السبيد هي عادة ملوثة جداً ويمكن للحقن أن تسبب أضراراً في الأوردة والأنسجة، والتي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى التهابات خطيرة في الجسم ومجرى الدم. إن أي مشاركة في معدات الحقن تزيد خطر الإصابة بالتهاب الكبد من النوع C وفيروس نقص المناعة البشرية.

 



 
المخدرات آفة خطيرة تدخل في قلب المجتمعات فتدمر كيانه... أسباب التعاطي عديدة ونتائجه قاسيّة وأليمة. ولهذه المواد السامة مروّجون يحاولون دخول كل بيت ويجتاحون أيضاً المدارس والجامعات والنوادي والملاهي. من هنا تكمن أهميّة التوعيّة والعمل الجاد للحد من إنتشار هذه المواد في مجتمعنا اللبناني، لذلك ترقبوا العديد من الدراسات والتحقيقات حول موضوع المخدرات عامةً وإنتشارها في المجتمع اللبناني خاصةً.
 
تحقيق DEC 09, 2014
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
العدد 89 من نشرة آفاق الشباب
إقرأ المزيد