السياحة البيئية في لبنان
تحقيق AUG 05, 2014
لاشك أن صناعات السياحة تتطور بسرعة هائلة، وأصبحت تؤثر بشكل فعّال في الإقتصاديات العالمية والمحلية لكل دول العالم... ليس فقط في الأرباح الهائلة التى تحققها، بل أيضا على مستويات التوظيف وتوفير فرص العمل اللشباب والخريجين، بشكل يجعلها – بدون مبالغة – من أقوى الصناعات العالمية التى تعتمد عليها إقتصاديات الدول.

يُعدّ قطاع السياحة في هذه الأيّام أحد قطاعات الصناعة المتطوّرة محلّيّا وعالميّا. على الصعيد المحلّيّ، تشير أبحاث حديثة إلى نموّ مستمرّ في صناعة السياحة، الأمر الذي يؤدّي إلى ارتفاع الطلب بنسب كبيرة على قوى عاملة تكون مهنيّة وضليعة وذات خلفيّة أكاديميّة بوسعها إدارة القطاعات القائمة للفنادق أو السياحة، بل وتطوير قطاعات مستقبليّة. وبما أنّ قطاع السياحة هو من أكثر القطاعات نموّا وتطوّرا في البلاد وفي العالم، هذا الأمر يضمن لخرّيجي هذا المساق فرصا واسعة للإنخراط في العمل. أما على الصعيد الإقتصادي هي قطاع إنتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات، ومصدراً للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدفاً لتحقيق برامج التنمية. ومن منظور إجتماعي وحضاري، فإن السياحة هي حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للإنسان؛ بمعنى أنها رسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب، ومحصلة طبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد. وعلى الصعيد البيئي تعتبر السياحة عاملاً جاذباً للسياح وإشباع رغباتهم من حيث زيارة الأماكن الطبيعية المختلفة والتعرف على تضاريسها وعلى نباتاتها والحياة الفطرية، بالإضافة إلى زيارة المجتمعات المحلية للتعرف على عاداتها وتقاليدها.
 


بالإضافة إلى أن منتجع سياحى يتطلب مجموعة متنوعة من المهارات المتعلقة بخدمات الحراسة، والمطاعم، والتسويق، والإدارة العامة. البرامج الدراسية فى مجالات إدارة الفنادق والسياحة تعد الطلاب بالمهارات التى يحتاجونها لتشغيل وإدارة مشروع تجارى ناجح فى مجال السياحة والضيافة من أهم المميزات التى يجب ان تتوافر فى العامل فى مجال السياحة والفنادق هى أن يـكون دمث الخلق لأنـه سـيـتعامل مع مجموعة كبيرة من الناس من جـنسيات مـختلفة.

اما السياحة البيئية اليوم صناعة وعلم، وتخضع لمعايير وقواعد علمية، وهي أولاً، وقبل كل شيء، هي حق من حقوق الانسان، وحاجة فردية، ومعيار لتقدّم المجتمعات ومقياس لحضارة الامم، كما هي حاجة اجتماعية لما تشكله من دخل قومي واقتصادي، ولما توفره من ملايين فرص العمل في العالم اليوم، الى كونها وسيلة لحوار الثقافات والشعوب.

 


لماذا السياحة البيئية في لبنان، وما هي فرص نجاحها في لبنان؟ هل هي مجرد "فانتازيا"، أم واقع افتراضي؟

ان السياحة البيئية هي جزء من السياحة المستدامة تنبع اسسها من النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية.تساهم بنشاط على المحافظة على الارث الوطني الطبيعي والثقافي وهي تعمل على مشاركة السكان المحليين ومساهمتهم في تخطيط وتطوير المشاريع وبالتالي تخفف من النزوح السكاني نحو المدن الكبرى.
تقوم السياحة البيئية على محميات الطبيعية وهي عديدة في لبنان، نذكر منها:
 

 
  • محمية أرز الشوف: أكبر المحميات الطبيعية في لبنان وأكثرها غنى بالحياة البرية، تعتبر محمية نموذجية وتصنف مع مستنقع عمّيق على أنها محمية حيوية مهمة في الشرق الأوسط، إذ أنها تستقطب أعدادًا كبيرة من الطيور المهاجرة المألوفة والنادرة. تقع في الشوف وتشمل جبل الباروك.
  • محمية حرش إهدن: ثاني أكبر محمية في لبنان، تقع في الشمال بالقرب من بلدة إهدن. تعتبر أيضًا محمية نموذجية، وهي أكثر محميات لبنان غنى بالتنوع النباتي، وفيها عدد كبير من أنواع الأشجار النادرة في شرق البحر المتوسط، وأنواع زهور ونباتات مستوطنة فقط في لبنان.
  • محمية جزر النخيل: ثالث محمية نموذجية في لبنان، وهي تتألف من مجموعة جزر صغيرة قبالة شاطئ طرابلس. تعتبر أكثر المحميات غنى بالتنوع السمكي والطيور البحرية، كذلك تُشكل الملاذ الأخير لفقمة حوض المتوسط الراهبة في لبنان.
  • محمية شاطئ صور: يعتبر شاطئ صور الرملي محميّة طبيعية مهمة بالنسبة للبنان، وهو يُقسم إلى منطقة مخصصة للاستجمام والسباحة، ومنطقة يُمنع استغلالها، وتخصص فقط للحفاظ على الحياة البرية، وبشكل خاص السلاحف البحرية (اللجآت) والأسماك.
  • محمية أفقا الطبيعية: بالقرب من قرية أفقا.
  • محمية اليمونة الطبيعية: تقع في البقاع الشمالي.
  • محمية مستنقع عمّيق: تقع في البقاع الغربي.
  • محمية تنورين الطبيعية: تقع في جبل لبنان وتضم نبع تنورين المستغل لتعبئة مياه الشرب، والذي يسقي غابة أرز الرب.
 


يتمتع لبنان بطبيعة خلابة بفضل موقعه على البحر الأبيض المتوسط، وٲنهاره المغذاة من ذوبان الثلوج علــى رؤوس جبالــه الشامخة، و هوائه المنعـش وسهوله الخضراء، مما يجعلـه مقصدا مهما للسياحة البيئية. ٳن طبيعة لبنان تستقبل رواد محبي المغامرات في الهواء الطلق وما تتضمنه هذه الهواية من رياضات مختلفة في الجبال والسهول وفي البحر. 
تحقيق AUG 05, 2014
إستطلاع
مجلة آفاق الشباب
العدد 89 من نشرة آفاق الشباب
إقرأ المزيد