دائرة الجامعات الأميركية
رئيس دائرة الجامعات الأميركية شربل شاهين

تأسست الدائرة الأميركية في القوات اللبنانية (LFAD) التي عُرفت سابقًا بإسم المكتب الأمريكي في القوات اللبنانية في العام 1994. تعتبر هذه الدائرة أحد من أكثر الدوائر بروزًا في مصلحة طلّاب القوات اللبنانية (LFSA) حيث يجتمع تحت سقفها آلاف الطلاب المنخرطين في جامعات لبنانية تنتهج اللغة الإنجليزية. 


نشأت هذه الدائرة تحت إشراف سلمان سماحة الذي كان رئيساً لمصلحة الطلاب في العام 1994. وقد ترأس سماحة هذه الدائرة إلى حين تم تسليمها الى داني أبلح ومن ثم الى أميل مكرزل. وبعد ثورة الأرز وبالتحديد بين العام 2006 والعام 2012، عيّن  روبير طوق رئيسًا لها ونهض بها من خلال تعزيز الوجود وتكثيف الجهود في جميع الجامعات المنتهجة اللغة الإنجليزية. وقد حققت هذه الدائرة انتصارات انتخابية كبيرة واكتساحات في معظم جامعات هذه الدائرة. عند انتهاء ولاية طوق، عين روي حداد رئيسًا للدائرة حيث أحرز إنجازات متعددة بفضل عمله الدؤوب وشخصيته البارزة. وفي العام ،2014 عيّن فارس طراد رئيسًا للدائرة واستطاع إنشاء خلايا طالبية في جامعاتٍ جديدة تتبع المناهج الأمريكية وعمل على تطوير الدائرة ادارياً. وإذ نحن اليوم في عهد شربل شاهين، كلّنا ثقة بتوجه الدائرة نحو تحقيق أسمى أهدافها. 


تطمح الدائرة إلى بناء محازبين ملتزمين، لاا يسعون فقط إلى التأثير إيجابيًا في مجتمعاتهم بل أيضًا إلى النجاح في حياتهم الإجتماعية والدراسية ويعتنقون القيم الأساسية لمصلحة الطلاب، قيم إنّما هي القوة والإيمان والإلتزام. ويذلك تهدف هذه الدائرة إلى الإرتقاء بالخبرة الطالبية على نحو عام وإلى المحافظة على مصالحهم كافّةً من خلال انتخاب ممثلين أقوياء في الهشئات الطالبية في مختلف الجامعات. 


ويمكن القول أخيرًا وليس آخرًا  أن دائرة الجامعات الأميركية قد سجلت إنجازات لا تحصى، ذلك أنها لا تقتصر على عدد المجالس التي استطاعت أن تنتخبها إلى هذا الحين، إنما نشرت أيضًا روحًا من الإلتزام والإيمان في صلب الجهاز الطالبي في حزب القوات اللبنانية.


خلايا الدائرة:
الجامعة الأميركية في بيروت
جامعة سيدة اللويزة- ذوق مصبح
الجامعة اللبنانية الأميركية-بيروت
الجامعة اللبنانية الأميركية- جبيل
الجامعة الأميركية للتكنولوجيا
الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا
الجامعة اللبنانية الكندية
الجامعة اللبنانية الألمانية